القائمة الرئيسية

تصنيف الهويات البصرية

إن كنت متابعي مدونتي السابقة أو لو كنت طالعت كتاب شعارات فعلى الأغلب مر عليك المقال الذي يتناول تصنيف الشعارات، بين الشعارات الحروفية والأيقونية والختمية وغيرها، هذه التصنيفات المبدئية في العادة يتم اختيارها لأنها تناسب التوجه الذي تم اعتماده للهوية البصرية واستراتيجية العلامة التجارية نفسها. اختيار التصنيف الصحيح للشعار يشكل فارقًا مهمًا في كل ما سيليه في تطبيقات الهوية البصرية نفسها وشخصية العلامة التجارية.

لمن يجد نفسه غريبًا أمام هذه الممارسة، وضع تصنيفات الشعارات أثناء التحضير والعمل على أي مشروع أمر مهم فهو يختصر رؤية العميل لعلامته التجارية وهويته البصرية، ويختصر على المصممين الوقت ويحدد مسار عملية التصميم ككل، وبدل أن يخوض المصممون تجارب عديدة في تصميم الشعار على غير هدى، فاختيار التصنيف الأنسب يجعلهم يعلمون أين بالتحديد عليهم التفكير.

هذا أيضًا يتوجب تطبيقه على الهويات البصرية، الهويات البصرية مفتوحة على مصراعيها في التطبيقات، فالمصممون يخوضون تجارب عديدة ولا يعرفون بالضبط ما الذي يتوجب العمل عليه بالتحديد، والسبب يعود إلى أن الهويات البصرية نفسها لم تضع لنفسها تصنيفات خاصة بها، تجدر الاشارة إلى أنني لست من محبي التضييق على المصممين وتقييدهم، لكنني أرحب جدًا بفكرة وضع خارطة عمل واضحة للمصممين، وربما للعملاء أكثر!

أحاول حاليًا وضع تصنيفات عامة للهويات البصرية، على الأغلب ستكون التدوينة التالية بشأنها، لو كان لديك أي اقتراح فأنا أرحب به.



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات
الأرشيف