الفخار الياباني

اكتشفت أن عالم الفخار الياباني ينقسم بشكل رئيسي الى قسمين، القسم الأول وهو الذي ينحى إلى المحافظة على طابع المواد…...
17 فبراير، 2018

اكتشفت أن عالم الفخار الياباني ينقسم بشكل رئيسي الى قسمين، القسم الأول وهو الذي ينحى إلى المحافظة على طابع المواد الأساسية الطبيعية المستخدمة، وحتى طريقة العمل عليه تكون يدوية في أغلب مراحلها، حتى في تصفية وتنقية المواد الأولية والتعامل مع الحجارة المستخرجة من جبال القرى، أيضًا في تصميمها فهي تكون ذات أشكال أساسية وتحافظ على الألوان التي تأتي بها وإن لوّنت فألوانها مستخرجة من الطين أو الصلصال، هذا التوجه في تصنيع الفخار الياباني متعلق بثقافة “الزن” البوذية وبـ “السادو” أو طقوس إعداد وتناول الشاي اليابانية القديمة المرتبطة بما يسمى بالـ “وابي-سابي” وهو فكر مشتق عن التعاليم البوذية وينحى إلى تقبل الأشياء على طبيعتها وأن لا كمال في الحياة وأن الجمال الحقيقي يأتي من انعدام الكمال، فأي كوب شاي لا يتوجب بالضرورة أن يكون كاملاً في تصميمه، هناك شوائب فيه بالتأكيد، والتمعن في تصميم الكوب بألوانه الترابية الطبيعية وتصميمه اليدوي البسيط وشوائبه سيجذبك حتمًا لرؤية الجمال فيه واحترام الطبيعة والسكون والتناغم فيها!

القسم الثاني جاء متأثرًا بصناعة الخزف في الصين وكوريا، ومع التأثر بالثقافة الصناعية فإن هذا النوع من الفخار يكون مصنعًا بدقة أعلى وباستخدام البورسلان، كما أن جماليته تكون عاليًة جدًا سواء من أشكاله اللماعة المتقنة للغاية أو من الرسوم عالية الدقة والجمال والألوان. إلا أن اليابانيين في العموم يفضلون النوع الأول كونه أكثر أصالة، كما أن الارتباط بين الحياة الاجتماعية وتعاليم الوابي-سابي وثقافة الزن تجعل من تناول كوب الشاي أكثر من مجرد جلسة عادية، فهو تقدير للآخر واحترامه واندماج مع الطبيعة!

هذا الفيديو يشرح باختصار مراحل العمل اليدوية على أواني الفخار اليابانية الأكثر أصالة وبساطة، لكن يلفت انتباهي بالإضافة إلى العمل اليدوي المُتعب أن العمل مشترك بين جميع أفراد القرية؛ لذلك ليس هنالك بطل أو فرد يتميز اسمه عن البقية فالمجهود جماعي والتوقيع على الأواني يكون باستخدام اسم القرية وحدها وليس اسم الشخص الذي صمم الأواني!

https://www.youtube.com/watch?v=KFOotlIz9xs

—–
مصدر الصورة

0 تعليق

في ضيافة ڤصرة

في ضيافة ڤصرة

بالتعبير الجزائري ڤصرة - بثلاث نقاط على القاف - تعني "جلسة سمر" أو التسامر والتحدث ليلاً عادة تجد في التعبير الجزائري والمغاربي بشكل عام "كنا مڤصرين" بمعنى كان نمضي وقتا مع بعضنا نتحدث ونتسامر، الجميل أن الدكتور طه عرباوي والزبير عامر من يقفون خلف هذا البودكاست أجدهم...

قراءة المزيد
اتساق الهوية البصرية

اتساق الهوية البصرية

يدفع العملاء للوكالات واستوديوهات التصميم لأجل بناء وتصميم هويتهم، سواء كان لهوية تسويقية متكاملة، أو لهوية بصرية فقط، لكن ما أن تنتهي هذه المرحلة ويبدأ تطبيق نتائجها من جانب استراتيجي إلى جانب بصري حتى يهرع العديد منهم إلى التجديد والتغيير! فلماذا يحدث هذا؟ ولماذا...

قراءة المزيد
إنجازات غير ملموسة!

إنجازات غير ملموسة!

في الأعوام القليلة الماضية تكرر على مسامعي هذا السؤال "أين اختفيت؟ لم نعد نرى أعمالك؟" وهذا صحيح، قلَّ ما أنشره بشكل كبير، سواء كان أعمالا في التصميم، أو حتى التدوين الذي كنت مواضبًا عليه في السابق، على الرغم من أنني لم أتوقف يومًا عن العمل والتعلم والتطور! وهذا خلق...

قراءة المزيد
Semper leo et sapien lobortis facilisis aliquam feugiat ut diam non tempus et malesuada. Fermentum nulla non justo aliquet, quis vehicula quam consequat duis ut hendrerit.

2023 ⓒ جميع الحقوق محفوظة، عصام حمود