التصميم وثقافة النزعة الاستهلاكية

لماذا نشتري؟ أن تكون مستهلكاً فهذا يتعلق باحياجاتك وإرضاءها من خلال اختيار وشراء واستخدام منتج أو خدمة. هذه الحاجات تتنوع…...
12 يناير، 2019

لماذا نشتري؟

أن تكون مستهلكاً فهذا يتعلق باحياجاتك وإرضاءها من خلال اختيار وشراء واستخدام منتج أو خدمة. هذه الحاجات تتنوع كما يتنوع المستهلكون أنفسهم، على الرغم من وجود متطلبات أساسية لكل البشر، كالمأكل والملبس والمسكن.

هذه المتطلبات يتبعها احتياجات شخصية يحددها الفرد من خلال أسلوب حياته والذي تمت صياغته واعداده من قبل ثقافته، مجتمعه ومقربيه وحتى فصله الدراسي.

أسلوب الشراء هذا في الغالب مدفوع بما هو أكثر من المتطلبات الأساسية، فالطموح والرغبة تؤثران كذلك في قرار الشراء لدى المستكهلين. ضغط المجتمع قد يلعب دورًا مهما في هذا القرار، فسعي المرء ليرى نفسه مناسباً للمجتمع، أو بأن يرى نفسه أكثر نجاحا عن المحيطين هو ما يؤثر بشكل كبير على قرارات الشراء.

أن تفهم لماذا يشتري الناس وما يحفزهم لاختيار منتج عن منتج آخر هو المفتاح للتصميم بشكل صحيح وناجح للعلامات التجارية اليوم.

ماهي النزعة الاستهلاكية:

في قاموس أوكسفورد للغة الانجليزية استخدم مصطلح “النزعة الاستهلاكية” في إصدار العام 1960م، حيث يعرفه بأنه “التركيز على الانتفاع بالسلع الاستهلاكية أو الانشغال به”، ومع ذلك فالنظريات النقدية الحديثة تشرح المصطلح بربطه بنزعة الفرد إلى تحديد هويته من خلال علاقته بالمنتجات والخدمات التي يشتريها أو يستهلكها. هذا التوجه هو الأكثر وضوحاً لو نظرنا له في حالة امتلاك بعض السلع الفاخرة، كالسيارات الملابس والمجوهرات من قبل أناس مستعدون لبذل مبالغ طائلة لامتلاك منتج صُنع من قبل علامة تجارية معينة.

نظرية ثقافة الاستهلاك تجادل بأن الناس يختارون علامة تجارية عن أخرى لأنها تمثل هويتهم الشخصية، أو تلك الهوية التي يودونها.

في كتابها “ثقافة الاستهلاك” Celia Lury تستكشف مكان الفرد ضمن المجموعات الاجتماعية من خلال تقسيم هذه المجموعات بحسب الفئة، الجنس، العرق، السن ..إلخ، وترى كيف يؤثر هذا على طبيعة مشاركته في ثقافة الاستهلاك. حيث قامت بتحديد دور الاستهلاك وقوته في حياتنا، وكيف أن ثقافتنا الاستهلاكية المتطورة للغاية وفرت لنا طرقًا جديدة لصياغة هويات شخصية اجتماعية وسياسية. وكخلاصة وجدت أن هناك صلة مباشرة للدور الذي يلعبه التصميم؛ وتناقش أن ثقافة الاستهلاك باتت وبشكل متزايد أرقى من قبل، وأن الإبداع اليومي فيها بات من المتطلبات المهمة.


ترجمة بتصرف عن كتاب Creating a Brand Identity: A Guide for Designers

0 تعليق

في ضيافة ڤصرة

في ضيافة ڤصرة

بالتعبير الجزائري ڤصرة - بثلاث نقاط على القاف - تعني "جلسة سمر" أو التسامر والتحدث ليلاً عادة تجد في التعبير الجزائري والمغاربي بشكل عام "كنا مڤصرين" بمعنى كان نمضي وقتا مع بعضنا نتحدث ونتسامر، الجميل أن الدكتور طه عرباوي والزبير عامر من يقفون خلف هذا البودكاست أجدهم...

قراءة المزيد
اتساق الهوية البصرية

اتساق الهوية البصرية

يدفع العملاء للوكالات واستوديوهات التصميم لأجل بناء وتصميم هويتهم، سواء كان لهوية تسويقية متكاملة، أو لهوية بصرية فقط، لكن ما أن تنتهي هذه المرحلة ويبدأ تطبيق نتائجها من جانب استراتيجي إلى جانب بصري حتى يهرع العديد منهم إلى التجديد والتغيير! فلماذا يحدث هذا؟ ولماذا...

قراءة المزيد
إنجازات غير ملموسة!

إنجازات غير ملموسة!

في الأعوام القليلة الماضية تكرر على مسامعي هذا السؤال "أين اختفيت؟ لم نعد نرى أعمالك؟" وهذا صحيح، قلَّ ما أنشره بشكل كبير، سواء كان أعمالا في التصميم، أو حتى التدوين الذي كنت مواضبًا عليه في السابق، على الرغم من أنني لم أتوقف يومًا عن العمل والتعلم والتطور! وهذا خلق...

قراءة المزيد
Semper leo et sapien lobortis facilisis aliquam feugiat ut diam non tempus et malesuada. Fermentum nulla non justo aliquet, quis vehicula quam consequat duis ut hendrerit.

2023 ⓒ جميع الحقوق محفوظة، عصام حمود