بنتاغرام، النجمة الخماسية

لم أكن أعلم ما تعنيه كلمة بنتاجرام المستخدمة كإسم لوكالة التصميم والدعاية الأشهر في العام Pentagram، إلا أن الوكالة تعتبر مرجعاً ومعيارًا هامًا لكل المصممين حول العالم، ربما لهذا السبب بدأت استفسر عن الاسم أكثر.

حتى الآن لم أحدد القصة وراء تسمية الشركة بهذا المسمى، لكني اكتشفت أن بنتاغرام تعني النجمة الخماسية في اللغة العربية -يا لجهلي- مع أننا نستخدمها مصاحبة للهلال في أي دلالة إسلامية كالمآذن والأعلام حيث تدل على أركان الاسلام الخمس، علم المملكة المغربية يحتوي هذه النجمة كدلالة اسلامية، وفق ويكيبيديا النجمة استخدمت في اليونان القديمة وبابل. تستخدم اليوم كرمز لأشهر ديانة وثنية جديدة المسماة “ويكا” والمرتبطة أساسًا بالسحر، حيث تمثل العناصر الخمسة في هذه الديانة وهي النار، الهواء، الماء، الأرض والروح!

pentagram

المسمى بنتاغرام نفسه مكون من كلمتين اغريقيتين وتعنيان الخطوط الخمسة، وجدت بأن بنتاغرام في المسيحية لها دلالة للجروح الخمس المقدسة في صلب المسيح، وبالنسبة للحضارة الصينية كان لها دلالة في الطب الصيني القديم وأيضا أقرب لدى الصينيين في تفسيرها إلى ديانة الويكا بالنسبة للعناصر الخمسة!

ولأني لم أجد أي مصدر للتسمية، أرجح أن بنتاغرام مختارة إما للعناصر الخمسة، أو لتركيزها على خمس مجالات للعمل فيها؛ التصميم الغرافيكي، الهوية البصرية، التصميم الداخلي، الهندسة المعمارية والمنتجات. والترجيح الأقوى هو للمؤسسين الخمسة الأوائل!

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *