القائمة الرئيسية

عملية التصميم المفتوحة لهوية موزيلا

قامت موزيلا بتصميم هوية خاصة بها العام الماضي، وكانت قد نشرت موضوعًا تفصيليًا وقتها يتعلق بالتوجه الأساسي ومفهوم (concept) هويتها قبل العمل على الهوية البصرية بشكل تفصيلي أكثر، عملت على ترجمة المقال بسبب أهمية عملية التصميم التي اعتمدتها موزيلا، فقد أتاحت لمجتمعها التطوعي المشاركة في العملية ليكون العمل جماعيًا مثل أي برنامج آخر مفتوح المصدر كمتصفحها الأشهر والأقوى حتى الآن فايرفوكس، تأخرت عامًا كاملاً في نشر المقال لأني كنت أود الانتقال إلى استضافة جديدة والبدء منها، ومع الوقت فقد المقال بالنسبة لي أي قيمة؛ لذلك أنشره اليوم فقط من باب التوثيق لا أكثر، المقال مترجم بتصرف وبعض التعديلات الصغيرة.

نص المقال:

——————-
عملية التصميم المفتوحة لموزيلا
هوية بدون حدود

Mozilla

قبل سبعة أشهر مذ قررنا تجديد هويتنا، وصلتنا آلاف الرسائل، ومررنا بمئات الاجتماعات وعشرات التوجهات البصرية، بالاضافة إلى ثلاث جولات من البحث تمت بعدها، وعليه لدينا أمر نود مشاركتكم إياه اليوم. إذا لم تكن متابعًا لمراحل عملنا، يمكنك مطالعة هذا الرابط، وهذا أيضاً.

إن أساس وصميم هذا المشروع هو حاجة (موزيلا) لهوية بصرية حتى يفهمها الناس بشكل أفضل وأوضح. نرغب أن يعرفنا الناس كأبطال لشبكة انترنت صحية، أين تكون لدى الجميع فيها حرية البحث والاستكشاف والإبداع والابتكار بدون أي حواجز أو حدود، حيث توضع القوة بين يدي الكثيرين وليس في يد بضعة منهم. ضمن شبكة انترنت تحترم أمننا وأماننا وهويتنا.

اليوم نعتقد أن هذه المبادئ مهمة أكثر من أي وقت مضى، وكمؤسسة غير ربحية، فإننا نتميز بالقدرة على ابتكار منتجات وتقنيات وبرامج تسمح بنمو الانترنت بشكل صحي، مع أفراد يعون بسيطرتهم على حياتهم داخل الشبكة.

لذلك فان هويتنا البصرية، شعارنا، صوتنا، وتصاميمنا، هي مؤشر مهم جداً لما نؤمن به ونعتقده. ولأننا ملتزمون جدًا بجعل الانترنت مصدرًا عامًا عالميًا وصحيًا، متاحًا للجميع، فقد استخدمنا لغة الانترنت لتكون هويتنا البصرية.

اليوم نشارككم شعارنا الجديد ولوحة الألوان التي اعتمدناها، نشارككم أيضًا لغتنا ورؤيتنا لاستخدام الصور. كما ننوي التعامل مع مجتمع التقنية والتصميم من خلال عملية التصميم المفتوحة هذه، ونرحب كذلك بتعليقاتكم حول هذه العناصر بينما نبني دليلنا الإرشادي لهذا التصميم.

لنلقي نظرة أولى على تفاصيل مكونات الهوية البصرية لدينا، والتي عملنا عليها بالتعاون مع شريكنا من لندن “جونسون بانكس“.

شعارنا:

شعارنا باستخدامه لعلامة الروابط المعروفة (URL) يدعم نظرتنا بأن الانترنت هي قلب مشروعنا (أي قلب موزيلا)، فنحن ملتزمون بالأساس والهدف الذي جاءت به الروابط لتمثل البداية لتجربة غير مفلترة أو محددة في محتوى الويب الغني.

Mozilla

الخط المستخدم في الشعار يدعى Zilla، وقد تم تصميمه من قبل شركة “تيبوتيك” في هولندا، خط Zilla هو خط مجاني ومتاح للجميع.

تيبوتيك كانوا دومًا شركاء مهمين مع (موزيلا). لقد كانوا شركة الخطوط الطباعية الأولى التي قامت باطلاق خدمة استخدام خطوط الويب المخصصة على الشبكة، ومتصفح فايرفوكس من موزيلا كان من أوائل المتصفحات التي تبنت استخدام خطوط الويب المخصصة. اخترنا في ذلك العمل مع بيتر بيلاك من تيبوتيك لمعرفته العميقة في تحديد الخطوط المطلوبة، بالإضافة الى تمسكنا بالعمل على خطوط تتجاوز اللغة الانجليزية. وقبل العمل مع تيبوتك كانت قد وصلتنا مساعدة وإرشادًا من قبل “آنتون كوفيت” من شركة “فونتسميث“.

Mozilla

استنادًا إلى خط Courier المعتمد عادة في المحررات النصية لدى المبرمجين، فإن خط Zilla لديه طابع صحفي. كما أنه يتماشى وما هو متعارف عليه حاليا في عائلة خطوط الـ Sans Serif. فبإمكان أي شخص ان يصمم شعار (موزيلا) من خلال الكتابة بخط Zilla، وهو ما يجعل الشعار مفتوحًا وديموقراطيا. الصندوق أو التظليل الأسود في الشعار يمثل اللبنة الأساسية في التصميم، كما أنه يرمز للأسلوب التي نختار به الخطوط في شريط الأدوات في البرامج.

تأتي (موزيلا) أولا في أي تطبيق للنظام. تمامًا كما يبدأ البروتوكول أي رحلة إنترنت. الخطوط والألوان والصور كلها تأتي من نقطة البداية تلك، وهو ما يشبه أي رحلة على الإنترنت.

لوحة ألواننا:

لوحة الألوان لدينا مستمدة من ألوان التحديد في متصفح فايرفوكس وغيره من المتفصحات، ليميز علامتنا عن بقية معاصرينا. يتغير اللون في شعارنا بتغير السياق الذي يستخدم فيه. وفيما نحن نعمل على أسلوبنا سنحدد خيارات الألوان وشدتها والدليل التوجيهي.

Mozilla

لغتنا وهندستنا اللغوية:

مساحات الكتابة على يمين أو تحت شعار موزيلا تحمل رسائل (موزيلا) الأساسية، كما أنها ستحمل أسماء البرامج، الفعاليات وأسماء الفِرق بتبسيط وتوحيد كل الأنشطة المختلفة التي تدور في فلك (موزيلا). سيصبح من السهل تمييزها بأنها أشياء تنتمي إلى موزيلا، بحيث يمكننا ربط مبادراتنا العالمية فيما بينها وتعزيز بعضها البعض.

سيتيح هذا النظام للمجتمعات التطوعية أن تبتكر هويتها الخاصة بها، عن طريق اختيار الألوان والصور الفريدة بهم، في نفس الوقت فإن النظام الأساسي في الهوية من المربعات والخطوط سيحافظ على الاتساق في الهوية ما يجعل من الواضح أن هذه المجتمعات جزء من (موزيلا).

Mozilla

صورنا:

ونحن نعمل على عناصر الهوية البصرية وجدنا أنه من غير اللائق أن يكون أسلوب التصوير الواحد أو نظام أيقونات ممثلًا لموزيلا أو الانترنت في المجمل. وبما أن الصور تعد إنعكاسا لتنوع وثراء الإنترنت، فقد جعلنا هذه الميزة عنصرًا هاماً من عناصر نظامنا البصري.

في العالم الرقمي وتطبيقاته فإن التغير الدائم والمستمر لاستخدامات الصور يدل على لا محدودية الانترنت. فالصور الديناميكية تسمح لهوية موزيلا بالتطور المستمر مع الانترنت نفسها. دائمًا جديدة ومتجددة. وتشمل التطبيقات الثابتة لنظام هويتنا صورًا متعددة الطبقات وكأنها اتخذت كإطار ثابت ضمن تجربة رقمية متحركة.

Mozilla

كيف ستعمل؟ نعتزم دعوة الفنانين والمصممين والتقنيين للمساهمة في تجميع الصور، وسنعمل بما يسمح لصور الـ gif والرسوم المتحركة، والصور الثابتة بالانتشار عن طريق mozilla.org وغيرها من التجارب الرقمية. من خلال مقاربة التصميم المفتوحة هذه، سوف نشرك المساهمين الجدد في التصميم مع المجتمعات المحلية، لجعل الصور متاحة للجميع تحت المشاع الإبداعي. نبحث عن مشاركة المجتمعات الإبداعية للمساعدة في تشكيل هذه الفكرة وتوسيعها.

Mozilla

العمل على الهوية البصرية سيكون عبر مراحل، تماماً كما عملنا على توجهات ومفاهيم عملية التصميم المفتوحة، تحلوا بالصبر معنا، فمع تطويرنا لنظام التصميم الخاص بنا، نتطلع لآراءكم واقتراحاتكم من خلال التعليق على هذا الموضوع، كنتم معنا من البداية ونحن سعداء أنكم هنا. وسنواصل مشاركة أي تحديث على هذه المنصة.

Mozilla

Mozilla

مصدر الصورة:
Brandenburg Gate
Iron Filings



اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات
الأرشيف